Widgetized Section

Go to Admin » Appearance » Widgets » and move Gabfire Widget: Social into that MastheadOverlay zone

احداث سوريا وارهاصات احداث اخر الزمان والفتن

مقاتلي لواء الإسلام يستعرضون بعض الغنائم منها صاروخ مضاد للطائرات ويدلون بيان تحرير مطار مرج السلطان

هل ما يجري من احداث في سوريا منذ فترة قريبة هو تمهيدا لمرحلة مفصلية قادمة على المنطقة استنادا الى احاديث النبي صلى الله عليه وسلم في اخر الزمان ومتعلقة ببلاد الشام ؟؟!!

دعونا اولا نورد بعضا من اهم الاحاديث الشريفة المتعلقة بالموضوع و التي وردت في كتاب فضائل الشام ودمشق لأبي الحسن ابن شجاع الربعي وكتاب مناقب الشام وأهله لشيخ الإسلام ابن تيمية وهما بتحقيق العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.

وقد انتقيت من الأحاديث ما قال فيه الشيخ رحمه الله صحيح أو حسن

-عن زيد بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يا طوبى للشام! يا طوبى للشام ! يا طوبى للشام!قالوا: يا رسول الله وبم ذلك ؟ قال:

( تلك ملائكة الله باسطوا أجنحتها على الشام )

-عن عبد الله بن حوالة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستجدون أجناداً ، جنداً بالشام ، وجنداً بالعراق ، وجندا ًباليمن

قال عبد الله: فقمت فقلت: خِرْ لي يا رسول الله ! فقال: ( عليكم بالشام ، فمن أبى فليلحق بيمنه ، و ليستق من غدره ، فإن الله عز و جل تكفل لي بالشام و أهله )

قال ربيعة: فسمعت أبا إدريس يحدث بهذا الحديث يقول: ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه .

-عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي ، فنظرت فإذا هو نور ساطع عُمد به إلى الشام ، ألا إن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام .

-عن معاوية رضي الله عنه مرفوعاً ( إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم ، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة )

وهو مخرج في السلسلة الصحيحة وفي سنن الترمذي .

-عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: صلّى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال: اللهم بارك لنا في مدينتنا ، و بارك لنا في مدنا و صاعنا ، اللهم بارك لنا في حرمنا ، وبارك في شامنا فقال رجل: وفي العراق ؟ فسكت . ثم أعاد ، قال الرجل: وفي عراقنا ؟ فسكت . ثم قال: ( اللهم بارك لنا في مدينتنا و بارك لنا في مدنا و صاعنا ، اللهم بارك لنا في شامنا ، اللهم اجعل مع البركة بركة ، و الذي نفسي بيده ما من المدينة شعب و لا نقب إلا و عليه ملكان يحرسانها حتى تقدموا عليها . . .

-عن عبد الله بن حوالة أنه قال: يا رسول الله ، اكتب لي بلدا أكون فيه ، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر على قربك . قال: عليك بالشام ” ثلاثا ” فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم كراهيته للشام قال: ( هل تدرون ما يقول الله عز وجل ؟ يقول: أنت صفوتي من بلادي ، أدخل فيك خيرتي من عبادي ، ، وإليك المحشر ، ورأيت ليلة أسري بي عموداً أبيض كأنه لؤلؤ تحمله الملائكة ، قلت: ما تحملون ؟ قالوا: نحمل عمود الإسلام ، أمرنا أن نضعه بالشام

-عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم الله يوماً: إني رأيت الملائكة في المنام أخذوا عمود الكتاب فعمدوا به إلى الشام ، فإذا وقعت الفتن فإن الإيمان بالشام

-عن أبي الدّرْدَاءِ أنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: فُسْطَاط المُسْلِمِينَ يَوْمَ المَلْحَمَةِ بالْغُوطَةِ إلَى جَانِبِ مَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشّامِ

صححهاالألباني رحمه الله

والغوطة هي المنطقة المحيطة بدمشق من شرقها تقريبا وهي في محافظة ريف دمشق الآن

-عن أوس بن أوس الثقفي رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ينزل عيسى بن مريم عليهما السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق.

- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أنه سَمِعْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: إذا وقعت الملاحم بعث الله من دمشق بعثاً من الموالي أكرم العرب فرساً وأجودهم سلاحا يؤيد الله بهم الدين

-عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في بناء له ، فسلمت عليه . فقال: عوف قلت: نعم يا رسول الله! قال: ( ادخل ) فقلت: كلي أو بعضي ؟ قال: ( بل كلك ) قال: فقال لي: ( اعدد عوف! ستا بين يدي الساعة ؛ أولهن موتي ) ، قال: فاستبكيت حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يسكتني . قال: ( قل: إحدى . والثانية فتح بيت المقدس ، قل اثنين . والثالثة فتنة تكون في أمتي وعظمها . والرابعة موتان يقع في أمتي يأخذهم كقعاص الغنم . والخامسة يفيض المال فيكم فيضاً حتى إن الرجل ليعطي المائة دينار فيظل يسخطها ، قل خمساً . والسادسة هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر يسيرون إليكم على ثمانين راية ، تحت كل راية اثنا عشر ألفا ، فسطاط المسلمين يومئذ في أرض يقال لها: الغوطة ، فيها مدينة و يقال لها: دمشق . )

-عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (صفوة الله من أرضه الشام ، وفيها صفوته من خلقه وعباده ، ولتدخلن الجنة من امتي ثلة لا حساب عليهم ولا عذاب .) رواه الطبراني

-عن سلمة بن نفيل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (عقر دار المؤمنين بالشام ) رواه الطبراني

-( لا تزال من أمتي عصابة قوامة على أمر الله عز وجل ، لا يضرها من خالفها ، تقاتل أعداءها ، كلما ذهب حرب نشب حرب قوم آخرين ، يزيغ الله قلوب قوم ليرزقهم منه ، حتى تأتيهم الساعة ، كأنها قطع الليل المظلم ، فيفزعون لذلك ، حتى يلبسوا له أبدان الدروع ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هم أهل الشام ، ونكت رسول الله صلى الله عليه وسلم بإصبعه يؤمئ بها إلى الشام حتى أوجعها )

- ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه، حتى تضيق عليهم الأرض الرحبة، وحتى تملأ الأرض جوراً وظلماً، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجئ إليه من الظلم، فيبعث الله عز وجل رجلاً من عترتي فيملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض من بذرها شيئاً إلا أخرجته، ولا السماء من قطرها شيئاً إلا صبه الله عليهم مدراراً، يعيش فيهم سبع سنين أو ثمان أو تسع، تتمنى الأحياء الأموات ممّا صنع الله عز وجل بأهل الأرض من خيره. (المستدرك على الصحيحين 4/465).

فاذا علمنا ان بلاد الشام لم تكن قد فتحت على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ,يتبين لنا مكانة واهمية

بلاد الشام للمسلمين لذكهرها من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم قبل فتحها لخصوصيتها في اخر الزمان اي في وقتنا الحاضر والله اعلم.

وهذه المكانة والاهمية لارض بلاد الشام لن تكون لها معنا اذا لم يكن على ارضها اناس اهل لحمل راية الحق ويكونون على درجة عالية من تحمل الاعباء والتبعات المترتبة عليها.

واني كنت على دراية بهذه الاحاديث منذ 1976 حيث من الله علي بان جعلني احد تلاميذ المساجد وقتها ولا انكر تعجبي انذاك في تحقيقها لعلمي بحال اهلها وصعوبة تغيرهم برغم يقيني بصدق قائلها مما جعلني متابعا لتغير احوال اهلها استنادا لقاعدة ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم واليكم سرد تاريخي سريع لاهم هذه الاحوال والتطورات

- حتى عام 1978 كان اغلبية اهل بلاد الشام وخاصة الشباب المثقف علماني وقومي وغير مطلع او ملتزم بالدين وحتى ابسط التطبيقات الدينية مثل الصلاة والصيام والزكات ,حتى التزام باقي طبقات المجتمع كان بحكم التقليد او العادات ولم تكن يومها على ساحات المواجهات مع العدو الصهيوني اي احزاب او مجموعات ذات خلفيات دينية حقيقية وكان ينظر الى الدين انه نظام رجعي ومتخلف ولا يصلح للتطبيق في عصرنا وكانت الفئة القليلة الملتزمة بالدين تعتبر شاذة في المجتمع ولكنها رغم المفارقة كانت محترمة من اغلبية فئات المجتمع ومحاربة بشكل علني او خفي من قبل السلطات المختلفة في بلاد الشام.

- جاءت احداث سوريا ذات الخلفية الدينية ولكن بشكل غير ناضج والتي استمرت حتى مجذرة حماة 1982 وانتهت بشكل ظاهري الى انتصار الباطل وتمكين السلطة الامنية على مقدرات سوريا وبشكل غير ظاهري كانت نتائجها حسب رأي ومتابعتي بدء رجوع تدريجي لعامة اهل الشام الى دين الحق حيث ظهرت علاماتها في زيادة رواد المساجد من فئة الشباب خاصة وكذلك بدىء تشكيل كيانات تنظيمية دينية وبشكل علني وخاصة في لبنان و الاردن وفلسطين وبعد فترة زمنية وجيزة اصبحنا نسمع عن منظمات جهادية ضد الصهاينة ذات قاعدة شعبية واسعة مثل حماس والجهاد الاسلامي وقبلها التنظيمات الجهادية في لبنان خلال الحرب الاهلية.

واشير الى واقعة توكد هذا التحول بشكل عملي وهي عند اول زيارة لي لسوريا في عام ال2000 بعد حرماني من التواجد على ارضها لمدة طويلة ذهبت لاصلي الظهر في مسجد جورة الشياح بحمص فلم اصدق ما رأيت من عدد المصلين في المسجد الذي كان يعادل تقريبا لعدد المصلين في يوم الجمعة ولم استطع حبس عيني من البكاء بعد الصلاة عندما قارنتها بفترة سابقة عندما كان من النادر استكمال الصف الاول للصلاة.

هذا كله في بلاد الشام ولم اتطرق الى الاحداث التي وقعت في بلاد اخرى رغم تاثيرها المباشر في التغيير الوجداني لسكان بلاد الشام مثل الحرب في افغانستان والعراق وغيرها والتي كانت احد الاسباب في ارجاع كثير من الشعوب العربية الى دينها.

- منذ عام ال2000 وحتى بداية الربيع العربي يتلخص المشهد في بلاد الشام وباقي الدول العربية في انحسار الفكر القومي والعلماني بشكل ملحوظ وعودة الناس الى ربها ولكن ليس بالقدر الكافي لحمل لواء الحق

فكانت احداث الربيع العربي المعروف بداياتها وانعكاساتها في الدول العربية التي شهدتها بشكل مباشر وات على ربيع سوريا الذي لا زالت احداثه تجري ولماذا قد تطول اكثر من غيره واخصه بالتحليل من وجهة نظري وبالنقاط التالية:

- لم يكن احد يتصور ولا حتى اغلبية السوريين انفسهم ان الشعب السوري سيشارك بالربيع العربي.

- تفاجىء العالم كله بشجاعة السوريين وطول نفسهم في خروجهم الى الشوارع يواجهون الاحتلال الاسدي وبصدور عارية وهذا يدل على رعاية ربانية لهم والله اعلم.

- تفاجىء اغلب الشعوب العربية بكشف الثورة السورية لكثير من الاقنعة التي كانت تخفي ورائها شر مستتر امثال شخصية النظام الممانع في سوريا وحقيقة الدور الايراني وحزب الله في المنطقة وكشفت ايضا مواقف كثير من الانظمة الغربية والعربية والعلاقة الباطنية بين اسرائيل والنظام السوري.

- طول الفترة الزمنية للثورة في سوريا مقارنة مع شقيقاتها في الوطن العربي ادى الى مزيد من تكشف الحقائق المحلية والاقليمية والعالمية التي كانت محل نقاش لدى غالبية المثقفين العرب واترك لكم تفاصيلها لانها اصبحت معروفة وواضحة.

وكذلك طول الفترة محصت نفوس افراد المجتمع السوري والعربي ونجد ذلك جليا في تغيير شعارات الثوار من( سوريا بدها حرية )الى (الشعب يريد اسقاط النظام) الى (الموت ولا المذلة والى (هي لله لا للمنصب ولا للجاه )واخيرا الى(مالنا غيرك يا الله).

-حتى المعارضة السورية تمحصت ولا زالت بسبب طول الفترة وزادت ايضا من عدد المشاركين فيها من الفئة الصامتة داخل سوريا مع زيادة بطش النظام وتنوع اساليبه الوحشية التي هي دليل ضعفه.

- واستنتج من كل هذا ان وقت الفرج قريب ولكنه لن ياتي الا اذا استكمل التمحيص وطهرت القلوب ونقى اخلاصها لله وتوحدت الفرق واخلصت الجهود وزادت اعداد المشاركين في الثورة من الفئة الصامتة لتستحق

قطاف ثمار النصر واخيرا لن ياتي الفرج الا اذا اتى العون من الخارج من مصادر نظيفة واني ارى تعثر التدخل الغربي هو من هذا الباب.

يا اخوتي الاحرار في سوريا الى مزيد من الثبات والصبر والى مزيد من الثقة بالله والاخلاص له تعالى وتذكروا ما عاناه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم من مصائب وشدائد ومحن في بداية طريقهم الى انشاء دولة الحق وكم بذلوا من تضحيات كبيرة حتى نالوا لقبهم كنتم خير امة اخرجت للناس ولقد جاء دور قدركم لحمل الراية في اخر الزمان فطوبا للشام واهله.

واذكر الاقليات في سوريا ان النظام لطالما لعب على هذا الوتر الحساس وانتم تعلمون يقينا ان الشعب السوري مثل اعلى في العيش المشترك وخاصة من قبل المتدينين الاسلاميين في سوريا والتاريخ يشهد على ذلك وكما يقول المثل عندنا (يلي بخاف الله لا تخاف منه ) واثبتت التجارب على مدى العصور ان حل مشكلة الفساد في المجتمع والدوائر الحكومية لن تكون الا اذا استبدلت الايادي المفسدة بايادي متوضئة نظيفة وتخيلوا معي ماذا سيكون حال سوريا من تقدم ورقي اذا قضي على الفساد بنسبة كبيرة.

اللهم اصلح حالنا وصفي قلوبنا واخلص نياتنا ووحد صفوفنا وعجل بالخير الذي وعتنا به يا ارحم الراحمين ويا ولي المستضعفين.

 

أخوكم نضال.

نشرت بواسطة بتاريخ 2012/11/28. تحت تصنيف مقالات وتحليلات. يمكنك متابعة التعليقات على هذه المادة عبر RSS 2.0.

15 تعليقات على احداث سوريا وارهاصات احداث اخر الزمان والفتن

  1. ابن بلاد الشام رد

    2012/11/29 في الساعة 4:47 ص

    من المهم توضيح امراُ ما هو ملتبس على كثيراً من الناس وهو ان كلمة الشام في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وحتى مءة سنة خلت اي ما قبل الاستعمار كانت كلمة بلاد الشام تعني فلسطين الاردن لبنان وسوريا وليس سوريا فحسب .

    • أبوعدي رد

      2012/12/01 في الساعة 11:31 ص

      كلامك صحيح و انا دائما اقول ذلك خاصة للشوام (الدمشقيين) . و انه لا يجوز ان نستخدم كلمة شام فقد للكلام عن دمشق او سورية عند الكلام بالعامية او الفصحى . و على كل حال سورية هي الجزء الاكبر من بلاد الشام و بها مدينة دمشق التي ذكرت ان بجانبها اي الغوطة ستكون فيها فسطاط المسلمين يوم الملحمة . و دمشق التي هي حاليا عاصمة سورية هي خير مدائن الشام.

  2. غير معروف رد

    2012/11/30 في الساعة 8:47 ص

    أخي ابن بلاد الشام تعليقك في محله ولكني شملت في مقالي المتواضع اهم المتغيرات في بلاد الشام وذكرت وان في عجالة ما حصل في لبنان وفلسطين ولكني فصلت اكثر عن سورية كوني معاصرا لوقائعها ليكون كلامي من تجربة شخصية وذات مصداقية ولم يكن قصدي ان اختصر بلاد الشام في سورية فقط وانا شاكر لك تنبيهك لتوضيح الامر

  3. ابن الرافدين رد

    2012/12/01 في الساعة 2:00 م

    الاخ كاتب المقال —- بارك الله فيك و كثر الله تعالى من امثالك

  4. عمر رد

    2013/03/21 في الساعة 3:17 ص

    لعنة الله على الظالمين
    وعلى من اشترى بآيات الله ثمنا قليلا

  5. ابو بلال رد

    2013/05/09 في الساعة 3:01 م

    هذه الروايات غير صحيحة وسندها غيرمعروف

  6. مسلم رد

    2013/05/31 في الساعة 1:59 م

    مالناغيرك ياالله

  7. غير معروف رد

    2013/06/12 في الساعة 12:37 م

    أحسنت وبارك الله فيك ، موضوع عجبني جداً لكن أتوقع أن بلاد الشام ليست لسوريا فقط بل جميع الدول المجاورة لها .. وبالنسبة للغوطه فهي دمشق حاليا

  8. خالد الفلسطيني رد

    2013/06/14 في الساعة 6:21 م

    كل الكلام عن بلاد الشام والشام انما روايات غي ردقيقة ورويت فقط لان حكم الامويين كان فيها
    الحديث عن بلاد الشام وموقعها بهذا الشكل وين تصير فلسطين

    • غير معروف رد

      2013/07/18 في الساعة 1:10 م

      خير بلاد الشام هي دمشق و كذللك القدس ومن قال انها روايات غير دقيق فلا يعترف بالسنه و الحديث

  9. العراقي الشيعي رد

    2013/06/17 في الساعة 10:50 م

    الكلام فيه شيء من الصحه لكن الايمان والاسلام لايشمل التكفيرين الحالين اتباع بني اميه وابن العص فاحداث سوريا هي ثابته عن طريق ائمة اهل البيت عليهم السلام وهي مقدمه لظهور صاحب الامر المنصوص عليه في الاحاديث النبويه الشريفه اما السلفيون وهم عملاء اسرائيل والغرب الكافر وهو واضح وضوح الشمس فانهم اتباع السفياني الذي سوف يقظي عليه الامام وهذا ما بدا واضحا منذ فتره من احداث القصير وبطولة حزب الله الا ان حزب الله هم الغلبون

  10. ابن بغداد رد

    2013/06/27 في الساعة 6:38 ص

    العراق في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم كانت تسمية تطلق على منطقة السهل الرسوبي أي منطقة جنوب العراق حاليا حيث يعيش الشروكية الشيعه الكفرة , الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم بنفوسهم النتنه وبكفرهم وقذارتهم ورفض الدعاء لهم بالخير بل ودعى عليهم من قبل ابراهيم عليه السلام ومن بعد علي والحسين رضي الله عنهم لذلك لم ولن بروا خير في حياتهم ابدا

  11. عبدالله رد

    2013/06/28 في الساعة 3:15 ص

    الله اكبر

  12. ابوالدهروطى رد

    2013/11/12 في الساعة 9:26 م

    استعينوابالصبروالصلاة

  13. ابو سياف الانصاري رد

    2014/03/13 في الساعة 9:48 م

    بالنسبة للشيعي اذا خرج المهدي وكان عامة من تبعه من السلفية الجهادية هل انت متبعه والامر الثاني اسئل علماؤكم مااسم المهدي وهل يسمح لكم من ذكر اسمه ولماذا لا يسمحون لكم بذكره او معرفة اسمه

أضف تعليق


ايماناً منا بأن الإنسان حرّ فيما يقول, سيتم نشر تعليقك فوراً. لكن نرجوا منك الأخذ بعين الإعتبار:
  1. قوله تعالى: "مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" سورة ق آية 18
  2. قول النبي صلى الله عليه وسلم لسيدنا معاذ بن جبل: "وهل يُكَبُّ الناسُ في النارِ على وجوههم إلا حصائِدُ ألسنتهم؟!"
  3. قول الشاعر: ولا تكتب بخطّك غير شيء ... يسرّك في القيامة أن تراه.
  4. أن شتمك للآخرين دليل على إفلاسك وعدم امتلاكك الحجة والدليل الكافي لإثبات رأيك, فضلاً عن أننا لن نسمح بذلك.